الجمعة، 31 أكتوبر، 2014

اليوم الثانى باﻷقصر السبت 1 محرم 1436 - 25 / 10 / 2014:

اليوم الثانى باﻷقصر السبت 1 محرم 1436 - 25 / 10 / 2014:
1- أبدأه بخاتمته إجﻻﻻ لفضيلة اﻹمام اﻷكبر شيخ الجامع اﻷزهر موﻻنا الدكتور أحمد الطيب والذى شرفنا بلقياه هو وحضرة العارف الشيخ الكبير موﻻنا محمد الطيب (الشقيق اﻷكبر لفضيلة اﻹمام) حيث أذن لنا حضرة اﻹمام بزيارته فى ساحتهم الشريفة بالقرنة الجديدة ، وشرفت بالجلوس إلى جوار حضرة اﻹمام لمدة تزيد عن الساعة ، وقد سعدت بهذا اللقاء بعد فترة طويلة لم أشرف فيها بلقاء حضرته. باﻹضافة إلى أنها المرة اﻷولى التى أشرف فيها بالمثول بين يدي موﻻنا الشيخ محمد الطيب وتمتعت بالنظر إلى وجهه وهو من ذلك الصنف من اﻷكابر الذين تكفيك النظرة منه والنظرة إليه عن كثير من الكﻻم.
2- وبدأ اليوم باكرا بعيد الثامنة صباحا بحلقة إقراء موطأ اﻹمام مالك واستمر المحلس إلى قبيل صﻻة العشاء، حيث قرأنا حتى الحديث رقم (  566 )، من ط المكنز . وكالعادة علقنا على العديد من اﻷحاديث التى توضح المسلك الصحيح فى فقه السنة وفهمها ، وترد المسالك الغلط، كمسلك الوهابية التكفيرية الفاسد، كما نبهنا على عديد من اﻹشارات التى فيها تشييد لمذهب السادة الصوفية.
3- انتقلت لﻹقامة بساحة سيدنا أبى بكر الصديق، نظرا لقربها من مكان الرواق اﻷزهرى بمسجد سيدى النجم ، وسهولة اﻻنتقال منها وإليها .
4- وأختم بأن أهم ما استفدته فى هذه الرحلة هو لقاء اﻷحباب فى اﻷقصر من شيوخ الرواق اﻷزهرى أو شيوخ ساحة الشيخ الدح التى نزلنا بها أوﻻ أو شيوخ ساحة الصديق حيث انتقلنا أو ساحة السادة الحجاجية أو الرضوانية فنعم الرجال هم، شيم محمدية، وفتوة صوفية ، وكرم حاتمى، وأدب وتواضع ، فبارك الله فيهم، سبحان الله تمنيت بحق أن يكون كل شعب مصر بهذه الشيم واﻷخﻻق واﻷدب والله حالنا ها يتغير كثيرا.
(الصور على العبارة النيلية أثناء العودة من زيارة ساحة الشيخ الطيب، ويظهر معى فيها فضيلة الشيخ على الشاذلى نقيب أئمة اﻷقصر وشيخ الرواق اﻷزهرى اﻷقصرى، والقائم بعبء تنظيم هذه الرحلة بارك الله فيه).

الجمعة، 24 أكتوبر، 2014

اليوم اﻷول فى اﻷقصر الجمعة 30 من ذى الحجة 1435 - 24 / 10 / 2014:

اليوم اﻷول الجمعة (30 ذى الحجة 1435 - 24 / 10 / 2014) باﻷقصر كان يوما حافﻻ: 1- بدأ بخطبة الجمعة والتى كان مدارها حول حديث "العبادة فى الهرج كهجرة إلى" ، الذى أخرجه مسلم عن معقل بن يسار، رابطا بينه وبين الهجرة وبين الفتن التى نعيش فيها، موضحا مفهوم العبادة الواسع فى اﻹسﻻم.

2- بعد الصﻻة درس مختصر حول قصة التأريخ الهجرى، ومسلك الصحابة رضوان الله عليهم فى التعامل مع ما لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم، مع توضيح مفهوم البدعة عندهم أخذا من مسلكهم هذا منتقدا فتوى ابن باز ومن جرى على شاكلته من الوهابية بتبديع اﻻحتفال برأس السنة الهجرية بحجة أنه لم يرد، مبينا أن ذلك يقتضى الحكم بتبديع أكابر الصحابة ومنهم ثﻻثة من الخلفاء الراشدين لكون التأريخ الهجرى لم يرد أيضا ، وأن هذا الصنيع من ابن باز هو عين البدعة . ثم عقدنا مجلسا مختصرا لﻹفتاء استمر لنحو ساعة.

3- بعد عصر وحتى العشاء عقدنا ثﻻثة مجالس ﻹقراء موطأ اﻹمام مالك مع نحو أربعين من علماء اﻷقصر وشيوخها وأئمتها.  حيث مضى المجلس اﻷول فى بعض مقدمات ضرورية عن مجالس اﻹقراء والفرق بينها وبين مجالس العلم اﻷخرى وعن اﻹمام مالك وفضله ومذهبه ثم عن الكتب المصنفة ورواياتها ومعنى ذلك فى التقاليد العلمية اﻹسﻻمية ثم نبذة مختصرة عن روايات موطأ اﻹمام مالك. ثم عقدنا مجلسين لﻹقراء بلغنا فيهما حتى الحديث (72) من ط المكنز.

4- ثم انتقلنا لزيارة جدنا من قبل اﻷمهات سيدى أبى الحجاج اﻷقصرى الحسينى عارف اﻷقصر ووليها (والدتى هى السيدة الشريفة من طرفيها فاطمة بنت السيدة الشريفة نعيمة بنت السيد الشريف محمد حسين القوصى وهو من بيت القاضى أحد بيوت السادة الحجاجية).

5- ثم انتقلنا إلى ساحة سيدنا إلى بكر الصديق بدعوة كريمة من شيوخها والمحبين فيها لحضور احتفالية بمناسبة السنة الهجرية استهلت بقراءة رائعة من الشيخ أسامة الرزيقى، شاركت فيها بكلمة دارت حول قوله تعالى {طاعة وقول معروف}، وما فيها من إعجاز ويسر فى اﻹرشاد اﻹلهى فبثﻻث كلمات مختصرات جمع الله لنا خير الدنيا واﻵخرة . وأعقب ذلك فقرة من اﻹنشاد والقصائد ، ثم كلمة منى أخرى عن السماع عند الصوفية وأدبه ، وبيان الغرض منه فى الطريق، وأنه وسيلة ﻻ غاية، وأن شيوخ الطريق فى مناهجهم الصوفية وطرائقهم السلوكية بين الشوق والذوق، وأنه ينبغى لنا كصوفية أن نفهم هذا ونعيه حتى يحقق السماع غايته من تحريك اﻷشواق إلى الله تعالى. ثم أعقب ذلك مجلس إفتاء مختصر أجبنا فيه عما وجه لنا من أسئلة . والحمد لله رب العالمين.

الخميس، 23 أكتوبر، 2014

ساحات أهل الله روض من رياض الجنة:

ساحات أهل الله روض من رياض الجنة:
ليلتى اﻷولى باﻷقصر فى ساحة الشيخ حسن الدح (اﻷصغر سنا فى الصورة وفى المقابل أخوه الشيخ عبد الكريم الدح).
حيث اخترت المقام فى ساحة من ساحات أهل الله ورفضت المقام فى أحد الفنادق التى تعج بها مدينة اﻷقصر السياحية.
بالنسبة لى سياحة روحية وقلبية ولقاء لﻷحباب واستمداد روحى من أهل الله ... ومن ثم كلما كنت أقرب من هذا الجو كلما حققت الرحلة أهدافها بالنسبة لى .
كلما كانت الرحلة أبسط وأكثر سذاجة وبدائية وأقل رفاهية كلما كانت أروع وأجمل عندى.
لو نزلت فندقا لكانت فاتتنى لقيا تلك الوجوه المحبة الجميلة التى استقبلتنى بكل حفاوة فى ساحتهم .
لو نزلت فندقا لكان حرمت اﻻستماع لقصائد اﻹنشاد خارج الساحة فى ليل اﻷقصر المنعش على الدكة الصعيدى .
وجوه سمراء أنارها فى سواد الليل حب النبى صلى الله عليه وسلم وآل بيته وذكر الله ومحبته ... يا سﻻم ...
هؤﻻء هم القوم الذين ينزل فى رحابهم ... .
ﻻ يوجد فندق سياحى فى العالم ضمن لك النبى صلى الله عليه وسلم  أنه من رياض  الجنة إﻻ فنادق أهل الله وساحاتهم حيث حلق الذكر التى أمرنا صلى الله عليه وسلم أن نرتع فيها كما فى الحديث الشريف "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا  قيل: يا رسول الله وما رياض الجنة ؟ قال : حلق الذكر".
يا رب حنن قلوب أهل الله علينا وأمدنا بأنوارهم وأفض علينا من فيوضاتهم وﻻ تحرمنا من نظرهم لنا وعطفهم علينا.
يا أهل الله نظرة ومدد .
مﻻحظة: هذه الساحة هى ساحة (إدريسية شاذلية).
***
مدونة "إلهى أنت مقصودى ورضاك مطلوبى": http://esamanas10.blogspot.com/2014/10/blog-post_23.html

الاثنين، 20 أكتوبر، 2014

قاطعوا المشككين ومثيرى الفتن:

من استمع ﻷصحاب الشبهات والفتن والتشكيك وألقى إليهم السمع فوقرت فى قلبه فقد خالف السنة النبوية فﻻ يلومن إﻻ نفسه، فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : "تعرض الفتن على القلوب فتنة فتنة كعرض الحصير فأيما قلب أشربها نكتة فيه نكتة سوداء ..." ، فمن ألقى للفتن سمعه فﻻ يلومن إﻻ نفسه لمخالفته للسنة .
من تلبيس إبليس أن تستمع للشبهات وتقول لنفسك: خلينا نسمع ما يقولون، فتخالف اﻹرشاد النبوى السليم، وتقع فى الشبهات .
أول حائط صد ضد الفتن والشبهات وكما علمنا سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم : إغﻻق السمع والبصر والقلب عنها.
أيها اﻷحباب : غضوا أبصاركم وانهوا أسماعكم وصونوا قلوبكم عن الفتن والشبهات وﻻ تلقوا بأنفسكم فى التهلكة.

التصوف ظاهرة سنية محضة - الشيعة والوهابية يخربون العالم اﻹسﻻمى:

التصوف ظاهرة سنية محضة - الشيعة والوهابية يخربون العالم اﻹسﻻمى:

التصوف بكل تجلياته من شيوخ وطرق وسﻻسل ظاهرة سنية محضة، ﻻ تصوف عند الشيعة وﻻ عند الخوارج.
وهناك عداء شيعى تاريخى مستتر ضد التصوف والصوفية الذين وقفوا ضد التمدد الشيعى فى الشام والعراق ووسط آسيا وشرقها وفى شبه الجزيرة الهندية ... وغربا فى الشمال اﻹفريقى وأقطار اﻹسﻻم بوسط إفريقيا وغربها.
التصوف والصوفية هم الذين وقفوا للتشيع الفاطمى فى مصر والمغرب اﻹسﻻمى .
التصوف والصوفية فى الترك هم الذين وقفوا ضد امتداد التشيع من بﻻد العجم إلى بﻻد الترك.
التصوف السنى القائم على الكتاب والسنة وقف حجر عثرة ضد التمدد الشيعى عبر التاريخ.
التصوف السنى كل شيوخه الكبار من أئمة آل البيت الجيﻻنى والرفاعى والبدوى والدسوقى والشاذلى وشاه نقشبند. ولم ينقلبوا قط شيعة وﻻ تشيع أحد من أتباعهم عبر التاريخ.
ثم يأتى جهلة المنتسبين إلى الطرق ممن لم يشموا للطريق الصوفى رائحة فيقبلون على أنفسهم أن يكونوا الباب الخلفى لدخول التشيع فى مصر وغيرها من بﻻد أهل السنة... . وﻻ يدركون مدى بغض الشيعة للتصوف واستخفافهم بأهله وخبثهم فى استغﻻل جهلهم لنشر رفضهم وتشيعهم ... علما أن أول من سيغدر الشيعة بهم هم جهلة المتمصوفة هؤﻻء.

فيه فعﻻ ناس جهلة تخلط بين التصوف والتشيع وفيه واحد وهابى عراقى اسمه الشيبى اخذ دكتوراه من مصر لﻷسف من عدة عقود عن عﻻقة التصوف بالتشيع زاعما تاثر التصوف بالتشيع ... وهاجمه الباحثون الشيعة وقتها وردوا عليه بمؤلفات رافضين رفضا قاطعا ذلك.
طبعا الفكر الوهابى المعادى عداء شديدا للتصوف والشيعة معا هو الذى يحاول الربط بينهما ليضربهما معا .

أيها الشيعة والوهابية معا ﻻ نريدكم فى بﻻدنا ... وعيشوا فى سﻻم فى بﻻدكم ... وتعلموا أيها الشيعة والوهابية العيش فى سﻻم فى البﻻد ذات الطوائف المتعددة.
وكفاكم  أيها الشيعة والوهابية ما أحدثمتوه من فتن وقﻻقل فى البحرين والسعودية والكويت ... وكفاكم ما أسلتم من دماء فى العراق والشام ... وتوقفوا عن العبث باليمن قبل أن تحولوها إلى سوريا أخرى.
ارفعوا أيها الشيعة والوهابية أيديكم عن أندونيسيا وغيرها من بﻻد جنوب شرق آسيا التى بدأتم منذ عقود فى تفريق كلمة أهلها وبث الفتن وأفكاركم الضالة بينهم.
الشيعة والوهابية معا يخربون العالم العربى واﻹسﻻمى ويتعاونون مع أعداء اﻷمة عليها
***
مدونة "إلهى أنت مقصودى": http://esamanas10.blogspot.com/2014/10/blog-post.html