إلهى أنت مقصودى ورضاك مطلوبى هو شعار نقشبندى ، يلخص الفكر الصوفى لهذه الطريقة العلية السنية، ذلك الشعار الذى ينبغى أن يكون هو شعار الإنسان المسلم دائما فى كل حياته. وهذه المدونة تسجل خواطر وسوانح وأفكار ومذكرات نتجت من محاولة الحياة تحت ظل هذا الشعار، وكل ما فى هذا المدونة وقائع وأحداث حدثت بالفعل، وتحاول هذه المدونة رصدها والوقوف عندها وفقهها ، ومحاولة الاعتبار بها، وأن تبحث عن سنة الله تعالى فيها، وعن حكم الله تعالى الذى كان ينبغى أن يتبع.
السبت، 22 نوفمبر 2014
حضرة الذلة واﻻنكسار.
حضرة الشريعة والحقيفة.
حضرة الهيبة والجﻻل.
مع موﻻنا العارف الجليل المتحقق موﻻنا أحمد محمود الخرمى الرفاعى نسبا وطريقا رضى الله عنه وأرضاه (ولد سنة1934 م).
والله مقصر فى حق نفسه من لم يرحل إليه ممن يبحثون عن عارف كامل مربى متشرع على سنن اﻷكابر من أهل العلم والطريق والتربية والوﻻية.
أنا لم أملك نفسى إﻻ أن أقبل يده ورجله.
حضرة الشريعة والحقيفة.
حضرة الهيبة والجﻻل.
مع موﻻنا العارف الجليل المتحقق موﻻنا أحمد محمود الخرمى الرفاعى نسبا وطريقا رضى الله عنه وأرضاه (ولد سنة1934 م).
والله مقصر فى حق نفسه من لم يرحل إليه ممن يبحثون عن عارف كامل مربى متشرع على سنن اﻷكابر من أهل العلم والطريق والتربية والوﻻية.
أنا لم أملك نفسى إﻻ أن أقبل يده ورجله.
الخميس، 20 نوفمبر 2014
رحلة اﻷقصر الثانية (13 - 17 / 11 / 2014) اليوم اﻷول الجمعة 14 / 11 / 2014:
رحلة اﻷقصر الثانية (13 - 17 / 11 / 2014) :
1- الجمعة 14 / 11 / 2014 كانت بالساحة الدندراوية بقرية الصعايدة بحرى ، وكان موضوعها عن الهدى النبوى فى أوقات الفتن، رافضا أى دعوات جديدة ﻹثارة الفتن والقﻻقل واﻻضطرابات.
2- ثم حضور حضرة الذكر الدندراوية بعد الصﻻة، وهى حضرة قائمة على الفناء فى الذات المحمدية، وهى الفكرة اﻷساسية التى يقوم عليها تصوف الدندراوية (جمع إنسان محم \د)، وهى من الحضرات القليلة التى ذقت فيها ما يحكى عن الصوفية من شقهم لمﻻبسهم أثناء الحضرة من شدة الوجد والمدد، ﻷنهم بالفعل كانوا ها يخلونى أقوم أشق هدومى ... إيه الجمال والحب والعشق ده لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وألطف ما قابلته معهم هو اﻷطفال الصغار الذين يرتدون البياض والعمامة الدندراوية وقد حرصت على التصوير مع هؤﻻء اﻷطفال الدندراوية خاصة ؛ هؤﻻء هم المستقبل وهم حماة البلد من التطرف والتكفير.
والسادة الدندراوية حريصون كبيرهم وصغيرهم فى الحضرة على التوحد فى المﻻبس مما يساعد على دفع الفرق وتحصيل الجمعية بالحضرة سريعا. يا هوووو ربنا ينفعنا بمدد الصالحين . طبعا مع العمل بالسنة النبوية فى لبس البياض والعمامة.
وشيخ الساحة من أهل الله اﻷخفياء واﻷنقياء تحب تنظر إليه .
3- ثم انتقلنا عصرا إلى مسجد سيدى أحمد النجم لمجلس إقراء الموطأ واستمر اﻹقراء حتى صﻻة العشاء.
4- بعد العشاء انتقلنا إلى قرية القباحى الغربى، استجابة لدعوة اﻷحباب من أبناء سيدنا الشيخ عبد القادر عوض الشاذلى حيث عقدنا حضرة شاذلية قاوقجية ، ثم انضم إلينا بعدها السادة الرفاعية من قرية العديسات (أبناء فضيلة الشيخ سيد حمودة) . حيث ألقيت بعض الكلمات حول التصوف وهموم العمل الصوفى . وكانت كلمتى عن سيدى احمد الرفاعى قدس سره وباب التواضع والخدمة وأنه الباب الذى كان يربى أتباعه من خﻻله. ثم سهرة رائعة فى المديح واﻹنشاد ... يا سﻻم على دور جميل قالوه مطلعه (سيدنا النبى حنين* سهل كده ولين)، كلمات كلها فى أخﻻق النبى صلى الله عليه وسلم فيه تربية وتعليم للقيم واﻷخﻻق المحمدية باسلوب رقيق وجميل ينفذ للقلب.
وقد لمست من خﻻل الزيارة أهمية تواجد العلماء بين المحبين وأهل الساحات لﻹجابة على التساؤﻻت والشبه وتثبيتهم على الفهم الصحيح لﻹسﻻم بعيدا عن التطرف والتشدد.
5- يوم السبت 15 / 11/ 2014 : قراءة الموطأ من الصباح وحتى العشاء - أمسية دينية بساحة أبى بكر الصديق .
6- يوم اﻷحد 16 / 11 / 2014 : قراءة الموطأ من الصباح حتى العشاء - زيارة قرية قاموﻻ ولقاء فضيلة العارف بالله أحمد الخرمى.
من أهم أحداث الزيارة التدخل لحل مشكلة احد المفسدين الباطلين الذين أساءوا للتصوف اﻹسﻻمى والساحات فى اسوان واﻻقصر حيث ترتب على التدخل بالتعاون مع مشايخ الأقصر طرده من اﻻقصر تماما وتحذير كافة الساحات واﻷئمة فى القرى منه.
5- يوم السبت 15 / 11/ 2014 : قراءة الموطأ من الصباح وحتى العشاء - أمسية دينية بساحة أبى بكر الصديق .
6- يوم اﻷحد 16 / 11 / 2014 : قراءة الموطأ من الصباح حتى العشاء - زيارة قرية قاموﻻ ولقاء فضيلة العارف بالله أحمد الخرمى.
من أهم أحداث الزيارة التدخل لحل مشكلة احد المفسدين الباطلين الذين أساءوا للتصوف اﻹسﻻمى والساحات فى اسوان واﻻقصر حيث ترتب على التدخل بالتعاون مع مشايخ الأقصر طرده من اﻻقصر تماما وتحذير كافة الساحات واﻷئمة فى القرى منه.
الخميس، 13 نوفمبر 2014
من الفروق بين النموذج الصوفى والنموذج الوهابى:
فارق كبير بين النموذج الصوفى القويم الجميل التقى.
وبين النموذج الوهابى التكفيرى.
النموذج الوهابى آخره لمنتحر ﻻنتحارى لملحد.
ولكن هل سمعتم قط عن صوفى منتحر أو انتحارى أو ملحد.
الصوفية رغم شدة حرب الوهابية لهم فإن تصوفهم المتمثل لقيم اﻻسﻻم الصحيحة جعلهم يفوضون اﻻمر لله ويسلمون له ويصبرون وﻻ يحبطون ويصيرون منتحرين أو انتحاريين أو ملحدين مهما كانت الظروف سيئة.
الأربعاء، 5 نوفمبر 2014
التسجيلات الصوتية لزيارة الأقصر الأولى من 30 ذى الحجة 1435 إلى 5 محرم 1436:
سننشر فى هذه الصفحة كافة الروابط للتسجيلات الصوتية للرحلة الأولى لمدينة الأقصر ، والتى تمت فى الفترة من 30 ذى الحجة 1435 إلى 5 محرم 1436.
وكنا قد نشرنا يوميات هذه الزيارة أولا بأول فى مشاركات سابقة، موجودة هنا على هذه المدونة وعلى صفحتنا على الفيس البوك.
ونخصص هذه الصفحة لروابط التسجيلات الصوتية لهذه الزيارة بحيث تجتمع فى مكان واحد ويسهل على المحب متابعتها .
00- التسجيلات الصوتية لزيارة الأقصر الأولى 30 ذى الحجة 1453 إلى 5 محرم 1436 - 23 إلى 30 / 10 / 2014
01- إنشاد الاستقبال 1 - زيارة الأقصر الأولى - عصام أنس الزفتاوى- إنشاد بساحة الشيخ حسن الدح بالأقصر - الليلة الأولى ليلة الجمعة 29 من ذى الحجة 1435 هـ - 24 / 10 / 2014.
02- إنشاد الاستقبال 2 - زيارة الأقصر الأولى - عصام أنس الزفتاوى- إنشاد بساحة الشيخ حسن الدح بالأقصر - الليلة الأولى ليلة الجمعة 29 من ذى الحجة 1435 هـ - 24 / 10 / 2014.
وكنا قد نشرنا يوميات هذه الزيارة أولا بأول فى مشاركات سابقة، موجودة هنا على هذه المدونة وعلى صفحتنا على الفيس البوك.
ونخصص هذه الصفحة لروابط التسجيلات الصوتية لهذه الزيارة بحيث تجتمع فى مكان واحد ويسهل على المحب متابعتها .
00- التسجيلات الصوتية لزيارة الأقصر الأولى 30 ذى الحجة 1453 إلى 5 محرم 1436 - 23 إلى 30 / 10 / 2014
01- إنشاد الاستقبال 1 - زيارة الأقصر الأولى - عصام أنس الزفتاوى- إنشاد بساحة الشيخ حسن الدح بالأقصر - الليلة الأولى ليلة الجمعة 29 من ذى الحجة 1435 هـ - 24 / 10 / 2014.
02- إنشاد الاستقبال 2 - زيارة الأقصر الأولى - عصام أنس الزفتاوى- إنشاد بساحة الشيخ حسن الدح بالأقصر - الليلة الأولى ليلة الجمعة 29 من ذى الحجة 1435 هـ - 24 / 10 / 2014.
الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014
بكائيات الشهداء ليست من تراث أهل السنة:
بكائيات الشهداء ليست من تراث أهل السنة وﻻ هو مذكور فى أدبياتهم وﻻ معروف فى ثقافتهم، بطول بﻻد أهل السنة وعرضها، وعبر القرون ، وإﻻ لكان أول من بكيناه سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم، فقد مات بسبب الشاة المسمومة وقال عند وفاته صلى الله عليه وسلم: "هذا أوان انقطاع أبهرى"، ولكنا قد بكينا شهداء المهاجرين واﻷنصار، وشهداء بدر وأحد، وسيدنا حمزة وسيدنا جعفرا، ولكنا قد بكينا سيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا عليا فإنهم استشهدوا جميعا غدرا وخيانة وظلما قبل أن يستشهد سيدنا الحسين رضى الله عنهم جميعا.
بكائيات الشهداء ﻻ يعرفها أهل السنة ﻻ فى علماء اﻷزهر وغيره من معاقل العلم ببﻻد السنة وﻻ بين مشايخ الطرق الصوفية ، وﻻ حتى بين الأشراف الذين تزخر بهم بﻻد أهل السنة.
بكائيات الشهداء ﻻ يعرفها أهل السنة ﻻ فى علماء اﻷزهر وغيره من معاقل العلم ببﻻد السنة وﻻ بين مشايخ الطرق الصوفية ، وﻻ حتى بين الأشراف الذين تزخر بهم بﻻد أهل السنة.
أنت انتقلت الصعيد
أنت انتقلت الصعيد ... أنت عملت إيه ... أكيد دى عقوبة وﻻ النظام عندكم كده مثل الشرطة ﻻزم تقضى فترة فى قبلى ... طيب تحب نكلم لك فضيلة المفتى أو معالى الوزير ترجع القاهرة ...
هذه هى ردود فعل كل من يعرف أنى نقلت ﻷسيوط.
ولكن الذى ﻻ يعرفونه جميعا أنى قبلت العمل فى أسيوط دون اﻹسكندرية ،
سر ربما ﻻ يعرفه اﻷكثرون.
والسبب فى قبول العمل فى أسيوط دون اﻹسكندرية هى معرفتى بخصوصية الصعيد، وعشقى للشخصية الصعيدية اﻷصيلة الصلبة الصابرة اﻷبية الصوفية المحبة ﻵل البيت، وحنين الروح لأرض بنى العمومة بنى عدى بأسيوط حيث كنت فاروقى النسب من جهة اﻷب، ولبنى الخؤولة بيت القاضى حيث يمتد نسب والد جدتى ﻷمى سيدى محمد حسين القوصى رحمه الله تعالى المتوفى حاجا بالحجاز سنة 1944 م ، وقد أخبرهم قبل سفره بموته هناك وأوصاهم أن يلبسوا فى عزائه البياض ويسقوا الناس القرفة باللبن ، فكان كما قال رحمه الله.
وبينما يشعر الكثير من الموظفين العموميين بالغربة الشديدة إذا قضوا فترة من خدمتهم بقبلى ورأيت بعضهم يحلف بها يقول "وحق غربتى دى"، لعظمها وثقلها عليه؛ فإنى أشعر فى المقابل بالسعادة والطمأنينة والنعمة الكبرى فى قضاء هذه اﻷيام بالصعيد الحبيب.
وﻻ زال حدسى يصدق فى أهمية الصعيد لمصر على كافة اﻷصعدة السياسية واﻻستراتيجية واﻻقتصادية والثقافية والدينية... إلخ.
لو فهم الساسة والقادة فى مصر سر الصعيد وسر خصوصيته خاصة جنوب الصعيد قنا فما فوق لعلموا أن النهضة والبناء الحقيقى للبلد لن تكون إﻻ على أيدى أبناء الجنوب الذين عندهم القدرة على العطاء والصبر والجلد وفى نفس الوقت يرضون بأقل القليل.
هذه هى ردود فعل كل من يعرف أنى نقلت ﻷسيوط.
ولكن الذى ﻻ يعرفونه جميعا أنى قبلت العمل فى أسيوط دون اﻹسكندرية ،
سر ربما ﻻ يعرفه اﻷكثرون.
والسبب فى قبول العمل فى أسيوط دون اﻹسكندرية هى معرفتى بخصوصية الصعيد، وعشقى للشخصية الصعيدية اﻷصيلة الصلبة الصابرة اﻷبية الصوفية المحبة ﻵل البيت، وحنين الروح لأرض بنى العمومة بنى عدى بأسيوط حيث كنت فاروقى النسب من جهة اﻷب، ولبنى الخؤولة بيت القاضى حيث يمتد نسب والد جدتى ﻷمى سيدى محمد حسين القوصى رحمه الله تعالى المتوفى حاجا بالحجاز سنة 1944 م ، وقد أخبرهم قبل سفره بموته هناك وأوصاهم أن يلبسوا فى عزائه البياض ويسقوا الناس القرفة باللبن ، فكان كما قال رحمه الله.
وبينما يشعر الكثير من الموظفين العموميين بالغربة الشديدة إذا قضوا فترة من خدمتهم بقبلى ورأيت بعضهم يحلف بها يقول "وحق غربتى دى"، لعظمها وثقلها عليه؛ فإنى أشعر فى المقابل بالسعادة والطمأنينة والنعمة الكبرى فى قضاء هذه اﻷيام بالصعيد الحبيب.
وﻻ زال حدسى يصدق فى أهمية الصعيد لمصر على كافة اﻷصعدة السياسية واﻻستراتيجية واﻻقتصادية والثقافية والدينية... إلخ.
لو فهم الساسة والقادة فى مصر سر الصعيد وسر خصوصيته خاصة جنوب الصعيد قنا فما فوق لعلموا أن النهضة والبناء الحقيقى للبلد لن تكون إﻻ على أيدى أبناء الجنوب الذين عندهم القدرة على العطاء والصبر والجلد وفى نفس الوقت يرضون بأقل القليل.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)