الأحد، 28 ديسمبر 2014

السعادة

1- السعادة: لو بذل الناس فى سبيل السعادة عشر ما يبذلونه فى سبيل الشقاء لكنا كلنا سعداء (عصام أنس الزفتاوى).

2- السعادة: خذ قرارك فورا أن تعيش سعيدا. فورا ستكون سعيدا. (عصام أنس الزفتاوى).

3- السعادة: عامة الخلق يلتمسون السعادة فى أسباب شقائهم، فيشقون بحثا عن السعادة. (عصام أنس الزفتاوى).

4- السعادة: لو رأيت الله فى كل شىء، قبله وبعده، ظاهره وباطنه، لم تشق قط. (عصام أنس الزفتاوى).

5- السعادة: السعيد حقا من يرى السعادة فى الفقر كما يراها فى الغنى، ويجد السعادة فى المنع كما يجدها فى العطاء {قل كل من عند الله فمال هؤﻻء القوم ﻻ يكادون يفقهون حديثا} . (عصام أنس الزفتاوى).

6- السعادة: متى رأيت الكل فعله وصنيعه لم يعكر صفوك شىء أبدا، {الله خالق كل شىء}، ومتى كان الكل خلقه، كان فى الكل سعادتك. (عصام أنس الزفتاوى).

7- السعادة: سبحان الله ، خلقك لتكون سعيدا بشرعه، وتموت سعيدا فى كنفه، وتبعث سعيدا تحت ظل عرشه، وتخلد سعيدا فى جنته، فلم تختار الشقاء {قتل اﻹنسان ما أكفره} . لم تختار الشقاء بنفسك لنفسك (عصام أنس الزفتاوى).

8- السعادة: أس الشقاء عدم الرضا عن الله. يا عجبا لك تريد أن يرضى عنك وﻻ ترضى عنه. (عصام أنس الزفتاوى).

9- السعادة: السعادة أمر هين : عمل صالح وخلق لين. أما الشقاء فعمل كثير، مكر وتدبير، وحزن وطول تفكير (عصام أنس الزفتاوى).

10- السعادة: السعادة الحقيقية عندما تبقى على صفائك وإقبالك على ربك مهما توالت عليك اﻷكدار والبﻻيا (عصام أنس الزفتاوى).

11- السعادة: عندما يلقى عليك جبال اﻷحمال فتجدها كالعهن المنفوش قد حملها عنك ربك (عصام أنس الزفتاوى).

12- السعادة: معية الله فى كل نفس ذوقا وشهودا كما هى إيمانا واعتقادا. (عصام أنس الزفتاوى).

الخميس، 25 ديسمبر 2014

كتبت لى ابنة مريدة سالكة قطعت الكثير من الطريق تسأل عما تلقاه من شدائد الطريق. مبدية الخوف والقلق مما تلقاه.

فأجبتها ، ومما وقع فى الجواب:
ولكن أنا مطمئن عليك تماما ولست قلقا رغم الصعوبات التى تلقينها.
لكنك اخترت أن تخوضى غمار التجربة الصوفية التى خاف منها فحول الرجال.
فعليك أن تتحملى وتعرفى أن الطريق لك اﻵن صعب موحش مظلم محزن مقبض ومهما كان الشيخ مع التلميذ فخالص التوحيد أن يكون المرء مع ربه وحيدا ﻻ التفات لغيره {ذرنى ومن خلقت وحيدا}.
ﻻ خوف عليك يا ابنتى ... وﻻ تنزعجى من الحزن والقبض والغربة فهى إلى الكمال أقرب، وقد قال سيدنا صلى الله عليه وسلم: "لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليﻻ ، ولخرجتم تجأرون إلى الله فى الطرقات"، أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
ذهبت الفرحة والبسط واﻷنس ولن ترينها إﻻ لماما ومن الخارج والظاهر وبقى الحزن والقبض والغربة مﻻزمين ومن الباطن وقد تنعكس غالبا على الظاهر وهذه هى نسبتنا النقشبندية . وأراها كذلك فى نسبتنا الشاذلية نسبة سوداء اللون مهيبة الوارد مزلزلة لﻷركان ﻻ تبقى وﻻ تذر.
طول الحزن يذهب الكدر، وغلبة القبض تحفظ من الزلل ، والتحقق بالغربة يمنع الركون إلى السوى.
والراحة قريب، والمنتهى ليس ببعيد، وعما قليل يكون اﻻنتقال.

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

2- شبهات عن التفاسير الموسوعية:

لا زلت أذكر الخميس الماضى وكنا فى بيت سيدنا الشيخ الكردى بشبرا لحضور الختم النقشبندى، ثم جلست أنا وأخونا الدكتور محمد نجم الدين أبو سنة حول نص للشيخ أبى السعود فى تفسيره، نص من ثلاثة أسطر تقريبا جلسنا حوله أكثر من ساعتين، ولم ينفتح لنا مغاليقه ، فقررنا أن نوسع البحث حول النص نراجع بعض المصطلحات الواقعة فيه، وبعض الإشارات لمباحث علمية بنى عليه كلامه ثم نعود للجلوس حول النص مرة أخرى.
هذه النصوص ليست لعبة ولا سهلة التناول، وبعد كل هذه السنين من طلب العلم لا أستحى أن أقول: لم أفهم النص، واحتاج منى إلى توقف واحتشاد ومراجعة لفهم ما لا يزيد على ثلاثة أسطر.

وإذا كنا مع كوننا معدودوين فى المتخصصين، وتلقينا علوم الآلات والأدوات العلمية التى تساعد على فهم النصوص نتوقف ، ولا نجسر على التعالم على النص ولا التعالى عليه، فما بالنا بمن لا يعرف شيئا من هذه العلوم ولا الأدوات.
فهمه غير مقبول أصلا لمثل هذه النصوص ، وبالقطع فحكمه على هذه المصادر والمراجع غير مقبول قطعا ، لأنه إذا كان لم يفهمها فكيف يحكم عليه، لأن الحكم على الشىء فرع من تصوره، وهو لم يتصوره فكيف يحكم عليه.

هل لأنى لم أفهم النص أعتبر العيب فيه أم فى أنا ؟

هل لأننى لم أفهم النص أعتبره المرجع ككل مرجعا لا يصح كمصدر للعلم ؟

علينا أن نتعلم كيف نتعامل مع المصادر العلمية والمراجع ، ونحترمها ونحترم العلم ونحترم أنفسنا، ونقول لما لا نعلم: لا نعلم.
1- رد شبهة عن التفاسير الموسوعية:
التفاسير الموسوعية مثل الطبرى والقرطبى وابن كثير وغيرها تقوم على جمع كل ما قيل فى اﻵية من أقوال ثم بيان ما يختاره المفسر منها وسبب اﻻختيار وتضعيف اﻷقوال اﻷخرى.
فﻻ يعنى ذكر لقول ما فى تفسير آية أنه مختار له بمجرد ذكره.
مثل هذه التفاسير فى الحقيقة تحتاج إلى قواعد ودراسة متخصصة قبل القراءة فيها، ومخاطب بها المتخصصون باﻷساس. ويخطئ العامى بالتوجه لقراءتها بنفسه دون شيخ يدله على الطريق وﻻ دراسة متخصصة تساعده على الفهم الصحيح.
على العامى والمثقف المعاصر أن يقرأ ما يناسب من تفسير كالتفسير الوجيز والوسيط وصفوة التفاسير ونحو ذلك مما كتب العلماء المتخصصون لغير المتخصصين.

السبت، 22 نوفمبر 2014

محب أتصل بى : سيدنا الشيخ عبد القادر مات الله يرحمه.
أجبته: ده أنت اللى ميت ، وربنا يرحمنا به.

يا محبوسين فى القوالب شيوخنا أحياء فى القلوب.
حضرة الذلة واﻻنكسار.
حضرة الشريعة والحقيفة.
حضرة الهيبة والجﻻل.
مع موﻻنا العارف الجليل المتحقق موﻻنا أحمد محمود الخرمى الرفاعى نسبا وطريقا رضى الله عنه وأرضاه (ولد سنة1934 م).
والله مقصر فى حق نفسه من لم يرحل إليه ممن يبحثون عن عارف كامل مربى متشرع على سنن اﻷكابر من أهل العلم والطريق والتربية والوﻻية.
أنا لم أملك نفسى إﻻ أن أقبل يده ورجله.

الخميس، 20 نوفمبر 2014

رحلة اﻷقصر الثانية (13 - 17 / 11 / 2014) اليوم اﻷول الجمعة 14 / 11 / 2014:

رحلة اﻷقصر الثانية (13 - 17 / 11 / 2014) :

1- الجمعة 14 / 11 / 2014 كانت بالساحة الدندراوية بقرية الصعايدة بحرى ، وكان موضوعها عن الهدى النبوى فى أوقات الفتن، رافضا أى دعوات جديدة ﻹثارة الفتن والقﻻقل واﻻضطرابات.
2- ثم حضور حضرة الذكر الدندراوية بعد الصﻻة، وهى حضرة قائمة على الفناء فى الذات المحمدية، وهى الفكرة اﻷساسية التى يقوم عليها تصوف الدندراوية (جمع إنسان محم \د)، وهى من الحضرات القليلة التى ذقت فيها ما يحكى عن الصوفية من شقهم لمﻻبسهم أثناء الحضرة من شدة الوجد والمدد، ﻷنهم بالفعل كانوا ها يخلونى أقوم أشق هدومى ... إيه الجمال والحب والعشق ده لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
وألطف ما قابلته معهم هو اﻷطفال الصغار الذين يرتدون البياض والعمامة الدندراوية وقد حرصت على التصوير مع هؤﻻء اﻷطفال الدندراوية خاصة ؛ هؤﻻء هم المستقبل وهم حماة البلد من التطرف والتكفير.
والسادة الدندراوية حريصون كبيرهم وصغيرهم فى الحضرة على التوحد فى المﻻبس مما يساعد على دفع الفرق وتحصيل الجمعية بالحضرة سريعا. يا هوووو ربنا ينفعنا بمدد الصالحين . طبعا مع العمل بالسنة النبوية فى لبس البياض والعمامة.
وشيخ الساحة من أهل الله اﻷخفياء واﻷنقياء تحب تنظر إليه .
3- ثم انتقلنا عصرا إلى مسجد سيدى أحمد النجم لمجلس إقراء الموطأ واستمر اﻹقراء حتى صﻻة العشاء.
4- بعد العشاء انتقلنا إلى قرية القباحى الغربى، استجابة لدعوة اﻷحباب من أبناء سيدنا الشيخ عبد القادر عوض الشاذلى حيث عقدنا حضرة شاذلية قاوقجية ، ثم انضم إلينا بعدها السادة الرفاعية من قرية العديسات (أبناء فضيلة الشيخ سيد حمودة) . حيث ألقيت بعض الكلمات حول التصوف وهموم العمل الصوفى . وكانت كلمتى عن سيدى  احمد الرفاعى قدس سره وباب التواضع والخدمة وأنه الباب الذى كان يربى أتباعه من خﻻله. ثم سهرة رائعة فى المديح واﻹنشاد ... يا سﻻم على دور جميل قالوه مطلعه (سيدنا النبى حنين* سهل كده ولين)، كلمات كلها فى أخﻻق النبى صلى الله عليه وسلم فيه تربية وتعليم للقيم واﻷخﻻق المحمدية باسلوب رقيق وجميل ينفذ للقلب.
وقد لمست من خﻻل الزيارة أهمية تواجد العلماء بين المحبين وأهل الساحات لﻹجابة على التساؤﻻت والشبه وتثبيتهم على الفهم الصحيح لﻹسﻻم بعيدا عن التطرف والتشدد.
5- يوم السبت 15 / 11/ 2014 : قراءة الموطأ من الصباح وحتى العشاء - أمسية دينية بساحة أبى بكر الصديق . 
6- يوم اﻷحد 16 / 11 / 2014 : قراءة الموطأ من الصباح حتى العشاء - زيارة قرية قاموﻻ ولقاء فضيلة العارف بالله أحمد الخرمى. 
من أهم أحداث الزيارة التدخل لحل مشكلة احد المفسدين الباطلين الذين أساءوا للتصوف اﻹسﻻمى والساحات فى اسوان واﻻقصر حيث ترتب على التدخل بالتعاون مع مشايخ الأقصر طرده من اﻻقصر تماما وتحذير كافة الساحات واﻷئمة فى القرى منه.