السبت، 22 نوفمبر، 2014

محب أتصل بى : سيدنا الشيخ عبد القادر مات الله يرحمه.
أجبته: ده أنت اللى ميت ، وربنا يرحمنا به.

يا محبوسين فى القوالب شيوخنا أحياء فى القلوب.
حضرة الذلة واﻻنكسار.
حضرة الشريعة والحقيفة.
حضرة الهيبة والجﻻل.
مع موﻻنا العارف الجليل المتحقق موﻻنا أحمد محمود الخرمى الرفاعى نسبا وطريقا رضى الله عنه وأرضاه (ولد سنة1934 م).
والله مقصر فى حق نفسه من لم يرحل إليه ممن يبحثون عن عارف كامل مربى متشرع على سنن اﻷكابر من أهل العلم والطريق والتربية والوﻻية.
أنا لم أملك نفسى إﻻ أن أقبل يده ورجله.

الخميس، 20 نوفمبر، 2014

رحلة اﻷقصر الثانية (13 - 17 / 11 / 2014) اليوم اﻷول الجمعة 14 / 11 / 2014:

رحلة اﻷقصر الثانية (13 - 17 / 11 / 2014) :

1- الجمعة 14 / 11 / 2014 كانت بالساحة الدندراوية بقرية الصعايدة بحرى ، وكان موضوعها عن الهدى النبوى فى أوقات الفتن، رافضا أى دعوات جديدة ﻹثارة الفتن والقﻻقل واﻻضطرابات.
2- ثم حضور حضرة الذكر الدندراوية بعد الصﻻة، وهى حضرة قائمة على الفناء فى الذات المحمدية، وهى الفكرة اﻷساسية التى يقوم عليها تصوف الدندراوية (جمع إنسان محم \د)، وهى من الحضرات القليلة التى ذقت فيها ما يحكى عن الصوفية من شقهم لمﻻبسهم أثناء الحضرة من شدة الوجد والمدد، ﻷنهم بالفعل كانوا ها يخلونى أقوم أشق هدومى ... إيه الجمال والحب والعشق ده لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
وألطف ما قابلته معهم هو اﻷطفال الصغار الذين يرتدون البياض والعمامة الدندراوية وقد حرصت على التصوير مع هؤﻻء اﻷطفال الدندراوية خاصة ؛ هؤﻻء هم المستقبل وهم حماة البلد من التطرف والتكفير.
والسادة الدندراوية حريصون كبيرهم وصغيرهم فى الحضرة على التوحد فى المﻻبس مما يساعد على دفع الفرق وتحصيل الجمعية بالحضرة سريعا. يا هوووو ربنا ينفعنا بمدد الصالحين . طبعا مع العمل بالسنة النبوية فى لبس البياض والعمامة.
وشيخ الساحة من أهل الله اﻷخفياء واﻷنقياء تحب تنظر إليه .
3- ثم انتقلنا عصرا إلى مسجد سيدى أحمد النجم لمجلس إقراء الموطأ واستمر اﻹقراء حتى صﻻة العشاء.
4- بعد العشاء انتقلنا إلى قرية القباحى الغربى، استجابة لدعوة اﻷحباب من أبناء سيدنا الشيخ عبد القادر عوض الشاذلى حيث عقدنا حضرة شاذلية قاوقجية ، ثم انضم إلينا بعدها السادة الرفاعية من قرية العديسات (أبناء فضيلة الشيخ سيد حمودة) . حيث ألقيت بعض الكلمات حول التصوف وهموم العمل الصوفى . وكانت كلمتى عن سيدى  احمد الرفاعى قدس سره وباب التواضع والخدمة وأنه الباب الذى كان يربى أتباعه من خﻻله. ثم سهرة رائعة فى المديح واﻹنشاد ... يا سﻻم على دور جميل قالوه مطلعه (سيدنا النبى حنين* سهل كده ولين)، كلمات كلها فى أخﻻق النبى صلى الله عليه وسلم فيه تربية وتعليم للقيم واﻷخﻻق المحمدية باسلوب رقيق وجميل ينفذ للقلب.
وقد لمست من خﻻل الزيارة أهمية تواجد العلماء بين المحبين وأهل الساحات لﻹجابة على التساؤﻻت والشبه وتثبيتهم على الفهم الصحيح لﻹسﻻم بعيدا عن التطرف والتشدد.
5- يوم السبت 15 / 11/ 2014 : قراءة الموطأ من الصباح وحتى العشاء - أمسية دينية بساحة أبى بكر الصديق . 
6- يوم اﻷحد 16 / 11 / 2014 : قراءة الموطأ من الصباح حتى العشاء - زيارة قرية قاموﻻ ولقاء فضيلة العارف بالله أحمد الخرمى. 
من أهم أحداث الزيارة التدخل لحل مشكلة احد المفسدين الباطلين الذين أساءوا للتصوف اﻹسﻻمى والساحات فى اسوان واﻻقصر حيث ترتب على التدخل بالتعاون مع مشايخ الأقصر طرده من اﻻقصر تماما وتحذير كافة الساحات واﻷئمة فى القرى منه.

الخميس، 13 نوفمبر، 2014

من الفروق بين النموذج الصوفى والنموذج الوهابى:

فارق كبير بين النموذج الصوفى القويم الجميل التقى.
وبين النموذج الوهابى التكفيرى.
النموذج الوهابى آخره لمنتحر ﻻنتحارى لملحد.
ولكن هل سمعتم قط عن صوفى منتحر أو انتحارى أو ملحد.
الصوفية رغم شدة حرب الوهابية لهم فإن تصوفهم المتمثل لقيم اﻻسﻻم الصحيحة جعلهم يفوضون اﻻمر لله ويسلمون له ويصبرون وﻻ يحبطون ويصيرون منتحرين أو انتحاريين أو ملحدين مهما كانت الظروف سيئة.

الأربعاء، 5 نوفمبر، 2014

التسجيلات الصوتية لزيارة الأقصر الأولى من 30 ذى الحجة 1435 إلى 5 محرم 1436:

سننشر فى هذه الصفحة كافة الروابط للتسجيلات الصوتية للرحلة الأولى لمدينة الأقصر ، والتى تمت فى الفترة من 30 ذى الحجة 1435 إلى 5 محرم 1436.
وكنا قد نشرنا يوميات هذه الزيارة أولا بأول فى مشاركات سابقة، موجودة هنا على هذه المدونة وعلى صفحتنا على الفيس البوك.
ونخصص هذه الصفحة لروابط التسجيلات الصوتية لهذه الزيارة بحيث تجتمع فى مكان واحد ويسهل على المحب متابعتها .

00- التسجيلات الصوتية لزيارة الأقصر الأولى 30 ذى الحجة 1453 إلى 5 محرم 1436 - 23 إلى 30 / 10 / 2014

01- إنشاد الاستقبال 1 - زيارة الأقصر الأولى - عصام أنس الزفتاوى- إنشاد بساحة الشيخ حسن الدح بالأقصر - الليلة الأولى ليلة الجمعة 29 من ذى الحجة 1435 هـ - 24 / 10 / 2014.

02- إنشاد الاستقبال 2 - زيارة الأقصر الأولى - عصام أنس الزفتاوى- إنشاد بساحة الشيخ حسن الدح بالأقصر - الليلة الأولى ليلة الجمعة 29 من ذى الحجة 1435 هـ - 24 / 10 / 2014.

الثلاثاء، 4 نوفمبر، 2014

بكائيات الشهداء ليست من تراث أهل السنة:

بكائيات الشهداء ليست من تراث أهل السنة وﻻ هو مذكور فى أدبياتهم وﻻ معروف فى ثقافتهم، بطول بﻻد أهل السنة وعرضها، وعبر القرون ، وإﻻ لكان أول من بكيناه سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم، فقد مات بسبب الشاة المسمومة وقال عند وفاته صلى الله عليه وسلم: "هذا أوان انقطاع أبهرى"، ولكنا قد بكينا شهداء المهاجرين واﻷنصار، وشهداء بدر وأحد، وسيدنا حمزة وسيدنا جعفرا، ولكنا قد بكينا سيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا عليا فإنهم استشهدوا جميعا غدرا وخيانة وظلما قبل أن يستشهد سيدنا الحسين رضى الله عنهم جميعا.
بكائيات الشهداء ﻻ يعرفها أهل السنة ﻻ فى علماء اﻷزهر وغيره من معاقل العلم ببﻻد السنة وﻻ بين مشايخ الطرق الصوفية ، وﻻ حتى بين الأشراف الذين تزخر بهم بﻻد أهل السنة.

أنت انتقلت الصعيد

أنت انتقلت الصعيد ... أنت عملت إيه ... أكيد دى عقوبة وﻻ النظام عندكم كده مثل الشرطة ﻻزم تقضى فترة فى قبلى ... طيب تحب نكلم لك فضيلة المفتى أو معالى الوزير ترجع القاهرة ...
هذه هى ردود فعل كل من يعرف أنى نقلت ﻷسيوط.
ولكن الذى ﻻ يعرفونه جميعا أنى قبلت العمل فى أسيوط دون اﻹسكندرية ،
سر ربما ﻻ يعرفه اﻷكثرون.
والسبب فى قبول العمل فى أسيوط دون اﻹسكندرية هى معرفتى بخصوصية الصعيد، وعشقى للشخصية الصعيدية اﻷصيلة الصلبة الصابرة اﻷبية الصوفية المحبة ﻵل البيت، وحنين الروح لأرض بنى العمومة بنى عدى بأسيوط حيث كنت فاروقى النسب من جهة اﻷب، ولبنى الخؤولة بيت القاضى حيث يمتد نسب والد جدتى ﻷمى سيدى محمد حسين القوصى رحمه الله تعالى المتوفى حاجا بالحجاز سنة 1944 م ، وقد أخبرهم قبل سفره بموته هناك وأوصاهم أن يلبسوا فى عزائه البياض ويسقوا الناس القرفة باللبن ، فكان كما قال رحمه الله.
وبينما يشعر الكثير من الموظفين العموميين بالغربة الشديدة إذا قضوا فترة من خدمتهم بقبلى ورأيت بعضهم يحلف بها يقول "وحق غربتى دى"، لعظمها وثقلها عليه؛ فإنى أشعر فى المقابل بالسعادة والطمأنينة والنعمة الكبرى فى قضاء هذه اﻷيام بالصعيد الحبيب.
وﻻ زال حدسى يصدق فى أهمية الصعيد لمصر على كافة اﻷصعدة السياسية واﻻستراتيجية واﻻقتصادية والثقافية والدينية... إلخ.
لو فهم الساسة والقادة فى مصر سر الصعيد وسر خصوصيته خاصة جنوب الصعيد قنا فما فوق لعلموا أن النهضة والبناء الحقيقى للبلد لن تكون إﻻ على أيدى أبناء الجنوب الذين عندهم القدرة على العطاء والصبر والجلد وفى نفس الوقت يرضون بأقل القليل.

من أجمل أيام العمر:

"أجمل أيام العمر"
هكذا كتب إلى معلقا أخونا الفاضل صاحب الفضيلة الشيخ على الشاذلى من علماء اﻷقصر، على مجموعة من صور زيارة اﻷقصر أرسلها لى على الخاص.
وصحيح والله كانت أجمل أيام نسأل الله أن يديم علينا هذه النعم نعمة المحبة ولقى اﻷحباب على الله وفى الله، علما وفقها وذكرا وشريعة وسنة.
وجمال التعليق يأتى من كون فضيلة الشيخ على الشاذلى هو الذى تحمل العبء الأكبر من التنظيم وترتيب الزيارة قبلها بحوالى شهر وأثنائها، أظنه كان ﻻ ينام وﻻ يرتاح إﻻ أقل القليل طيلة أسبوع كامل، فظننته ها يقول توبة وما عاد يتكرر بسبب المجهود البالغ الذى صادفه من السابعة صباحا حيث يبدأ يومنا قبل الدرس وحتى ما بعد منتصف الليل ربما بساعة أو ساعتين حيث تنتهى الزيارات واللقاءات.
ثم بعد ذلك يقول :"أجمل أيام العمر".

الدروس المستفادة من زيارة اﻷقصر (29 ذى الحجة إلى 5 محرم 1436 الموافق 23 - 29 / 10 / 2014):

الدروس المستفادة من زيارة اﻷقصر (29 ذى الحجة إلى 5 محرم 1436 الموافق 23 - 29 / 10 / 2014):

1- سيبقى لجنوب الصعيد (قنا - اﻷقصر - أسوان) خصوصيته الثقافية وشخصيته المتفردة التى يتمثل فيها نموذج إنسانى رفيع نتاج اندماج اﻹسﻻمى والعربى والمصرى والقبطى والنوبى والعالمى. وإن كان البعد اﻹسﻻمى العربى هو اﻷكثر تأثيرا ووضوحا.

2- خصوصية جنوب الصعيد (المسلمة العربية الصوفية العاشقة ﻵل البيت) هو أحد صمامات اﻷمان فى مصر كلها، ودرع قوى صامد ضد كل التيارات المنحرفة سواء التكفيرية او الملحدة. ويجب الحفاظ على هذه الخصوصية والتمسك بها.

3- الكرم اﻷقصرى يتضاءل أمامه الكرم الحاتمى، كرم أهل اﻷقصر يتجاوز توقعاتك حتى ولو كنت واسع الكرم، بحيث تعجز عن مجازاتهم أو مجاراتهم.

4- ﻻ بد من إعادة تفعيل جاد وحقيقى لمؤسستين دينيتين طالتهما يد اﻹهمال كثيرا وهما: نقابة اﻹشراف، ومشيخة الطرق الصوفية، فهاتان المؤسستان يمكن بسهولة أن ينضم تحتهما ما ﻻ يقل عن 20 مليون مصريا يمثلون كتلة بشرية هائلة تقف ضد التكفير والتطرف واﻹرهاب، بنموذج تدين جميل وبسيط تتمثل فيه قيم المجتمع المصرى المسلم الحقيقية التى امتدت عبر قرون من الزمان. عندنا فى الحقيقة خمس مؤسسات دينية (اﻷزهر - اﻷوقاف - دار اﻹفتاء - مشيخة الطرق الصوفية - نقابة اﻷشراف) وكلها أزهرية صوفية، ولكن لكل مؤسسة منها طبيعتها ودورها وجمهورها واختصاصها القانونى والمؤسساتى ولهذا ﻻ بد من تدعيم هذه المؤسسات جميعا فمجموعها يقدم أكبر صمام أمان ضد التيارات الوهابية التكفيرية وضد التيارات اﻹلحادية وضد المد الشيعى. المحافظة على هذه المؤسسات وتفعيل دورها ينبغى أن يكون أحد مقومات اﻷمن القومى المصرى وأحد ركائز الدولة اﻻستراتيجية.

5- وأخيرا فهذه الزيارة تؤكد على أهمية الحراك - رغم صعوبته وشدة حساسيته فى هذه الظروف - ﻹعادة التماسك وتدعيم الجبهة الداخلية المحلية (اﻷزهرية - الصوفية) للوقوف ضد التيارات التكفيرية بكل أطيافها (بداية من السلفية العلمية ومرورا بالسلفية الجهادية وانتهاء بالسلفية التكفيرية فكل التيارات المتفرعة من الوهابية تيارات تكفيرية) ، وعلى كل من يستطيع الحراك من رجال اﻷزهر فليتحرك، وﻻ يستقلن أحد مجهوده الفردى، فهذا هو وقت القيام بدورنا وإنقاذ البلاد والعباد من براثين التكفير والتطرف وإﻻ فمتى سنقوم بدورنا؟

6- وجدنا كل الدعم والتأييد من كافة اﻷجهزة الرسمية ومؤسسات الدولة باﻷقصر وعلى كل المستويات لدعم الزيارة وإنجاحها، وهذا الدعم نتج عن وعى عميق بأهمية مثل هذه الزيارات وأهمية دعم المؤسسات الدينية ﻷداء دورها.
فقط على الراغب فى أداء رسالته ودوره  أن يتحرك بوعى وبتنظيم وترتيب جيد مع اﻷجهزة والمؤسسات المعنية التى ستفتح له كل اﻷبواب .

7- وأخيرا فالرسالة التى أريد أن أوصلها لكم من سيدى يوسف أبو طار العجاكى (شيخ الجبل) : "ﻻ تقلقوا ربنا ها ينصر مصر". لقد كنت على ثقة من هذا ، وازدادت ثقتى بسماع ذلك منه، إذ قلت له : "ادع للبلد ربنا يسترها". فأجابنى بما سبق. ثم عاد فأكد لى ذلك مرة أخرى فى حديث آخر. فقط على كل منا أن يقوم بدوره داخل المجتمع، ويسعى لرفع الوعى العام بدقة المرحلة التى نمر بها.

حداث اليوم السادس (الختام) لزيارة اﻷقصر اﻷربعاء 5 محرم 1436 - 29 / 10 / 2014:

أحداث اليوم السادس (الختام) لزيارة اﻷقصر اﻷربعاء 5 محرم 1436 - 29 / 10 / 2014:
1- ابتدأنا اليوم بمجلس إقراء الموطأ على العادة بمسجد سيدنا أحمد النجم مقر الرواق اﻷزهرى اﻷقصرى ابتداء من الصباح وحتى صﻻة الظهر وجرينا على عادتنا من القراءة المنهجية أو التوجيهية مع اﻻسترسال فى اﻹجابة عن بعض اﻷسئلة المنهجية المهمة التى وجهها السادة الحضور.
2- بعد صﻻة الظهر توجههنا لبعض الزيارات الرسمية الهامة والتى استمرت حتى صﻻة العصر.
3- بعد صﻻة العصر عدنا ﻹقراء الموطأ والذى استمر حتى صﻻة العشاء.
4- ثم توجهنا بعد العشاء إلى ساحة سيدنا أبى بكر الصديق حيث حفل الختام والذى شمل عدة فعاليات من قراءة للقرآن لفضيلة الشيخ مبارك على الرفاعى، وإنشاد رائع لفضيلة الشيخ محمود الحديوى، ومجلس ختام الزيارة من الموطأ وصلنا فيه للحديث (995) من ط المكنز، مع كلمة مختصرة لى، وتحديث الحاضرين بالمسلسل بالمصافحة والمشابكة والمحبة.

أحداث اليوم الخامس باﻷقصر 4 محرم 1436 - 28 / 10 / 2014:

أحداث اليوم الخامس باﻷقصر 4 محرم 1436 - 28 / 10 / 2014:
1- ابتدأنا اليوم باكرا بمجلس ﻹدخال امرأة إيطالية فى اﻹسﻻم أتت راغبة فى اعتناقه مع أحد المرشدين السياحيين، فعقدنا مجلسا لذلك وحفﻻ بسيطا شارك فيه السادة العلماء والشيوخ من أهل مجلس الإقراء.
2- ثم عقدنا مجلس اﻹقراء وقرأنا حتى صﻻة الظهر قدرا يسيرا لﻷسف. ثم انتقلنا لبعض الزيارات الرسمية.
3- ذهبنا لزيارة أحد اﻷولياء المنقطعين فى الجبل وهو الشيخ المعمر الصاحى المجذوب المكاشف سيدى يوسف أبو طار العجاكى ، وقد نشرت فى البوست السابق فيديو قصيرا أثناء الطلوع لخلوته بجبل قرية الطود. (صورته يظهر فيها لوحده عارى الرأس وهى صورة له منذ حوالى عشرة سنوات أخذتها من السيد عبد الله الحجاجى).
4- ثم ذهبنا القرنة فزرنا ضريح الشيخ الطيب رضى الله عنه (جد فضيلة اﻹمام اﻷكبر ووالده رضى الله عنهما).
5- ثم زرنا فضيلة الشيخ المعمر الفقيه جابر أبو القط المالكى الخلوتى وقد قارب التسعين وقد أخذ الطريق عن الشيخ الطيب الكبير (جد اﻹمام اﻷكبر). فذكرتنى زيارته بما نراه فى كتب التراجم من صفات وشيم علماء اﻷزهر ورجال الخلوتية (صورته لوحده يظهر فيها متعمما وهى صورة قديمة له منذ سنوات أخذتها من السيد عبد الله الحجاجى).
6- ثم انتقلنا إلى ديوان السادة اﻷشراف الحجاجية من نسل سيدى يوسف الحجاجى حيث دعونا للعشاء.
7- ثم انتقلنا إلى ساحة الشيخ حسن الدح لحضور مجلس الذكر والذى استمر لقرابة منتصف الليل، وكان لى شرف المشاركة بكلمة يسيرة.

أنا طاير فوووووووووق فى سماء أنفاس أهل الله ومش عاوز أنزل وﻻ أحكى ... سيبونى طاير ...

أنا طاير فوووووووووق فى سماء أنفاس أهل الله ومش عاوز أنزل وﻻ أحكى ... سيبونى طاير ...
يوم عجيب ابتديناه صباحا باعتناق امرأة إيطالية اﻹسﻻم ... وانهيناه ليﻻ بحضرة عجيبة فريدة بساحة الشيخ حسن الدح.
وبين ذلك قابلنا وزرنا أولياء وعلماء أحياء ومنتقلين.
أنا خﻻص ها أقدم على طلب الحصول على الجنسية الأقصرية.
ها ارفع لكم فيديو خلوة أحد اﻷولياء الذين شرفت بزيارتهم اليوم فى الجبل بقرية الطود مع مﻻحظة أنه عندما بناها لم يكن حوله أى مبان.

اليوم الرابع باﻷقصر اﻻثنين 3 محرم 1436 - 27 / 10 / 2014:

اليوم الرابع باﻷقصر اﻻثنين 3 محرم 1436 - 27 / 10 / 2014:
1- بدأنا اليوم على العادة بمجلس إقراء الموطأ والذى امتد من التاسعة صباحا وحتى صﻻة العشاء ووصلنا إلى حديث رقم (961 ) من ط المكنز بختام كتاب الحج.

2- زيارة السادة العقادية الشاذلية بمسجد صﻻح الدين، حيث حضرت معهم مجلسهم وتشرفت بإلقاء كلمة، ثم اﻹحابة على بعض أسئلة الحاضرين.
3- ثم تشرفت بزيارة أحد المحبين من أهل الله ، حيث فوجئت بوجود عدد كبير من صور أكابر شيوخ الصعيد وغيره معلقة على الحائط فقمت بتصوير بعضهم الذين لفت انتباهى وجود صورهم كالشيخ أحمد أبو الوفا الشرقاوى والشيخ يوسف الحجاجى وهما من كبار علماء اﻷزهر ومن شيوخ السادة الخلوتية.
4- ثم تشرفت بعد ذلك بزيارة الساحة الرضوانية وزيارة ضريح سيدى العارف الكبير الشيخ أحمد رضوان الخلوتى.

السبت، 1 نوفمبر، 2014

اليوم الثالث باﻷقصر اﻷحد 2 محرم 1436 - 26 / 10 / 2014:

اليوم الثالث باﻷقصر اﻷحد 2 محرم 1436 - 26 / 10 / 2014:
1- بدأنا اليوم من الصباح الباكر بمجلس قراءة موطأ اﻹمام مالك، واستمر المجلس حتى قبيل العشاء، ومع ذلك لم نقرأ إﻻ قدرا يسيرا (حتى ح 685) بسبب تطرقنا إلى العديد من القضايا واﻷمور المنهجية والعلمية والمقررات اﻷزهرية والتطور التاريخى لها ، وكيف يرتب طالب العلم قرائته للعلم ... إلخ . باﻹضافة لكون موضع القراءة من كتاب الزكاة وهو عسر فى القراءة لصعوبة ألفاظه مما يترتب عليه بطء القراءة من جهة وكثرة التصحيف والتحريف والغلط فيه فى الطبعات المختلفة من جهة مما يستغرق وقتا وجهدا فى ضبط نسخ الحاضرين.
2- ظهرا استأذنت من اﻷحباب وخففت لزيارة منطقة وعظ اﻷقصر اﻷزهرية حيث تشرفت بلقاء فضيلة الشيخ أحمد محمود طايع مدير المنطقة ورئيس لجنة الفتوى، كما شرفت بلقاء السادة العلماء من أعضاء اللجنة وشيوخ منطقة الوعظ باﻷقصر.
3- ثم تشرفت بزيارة فضيلة الشيخ حسين محمدى وكيل وزارة اﻷوقاف. وعدت بعد ذلك الى مجلس اﻹقراء.
4- بعد العشاء توجهت لدعوة لزيارة أخوالنا من السادة الحجاجية حيث حضرت مجلسا للذكر على الطريقة الخلوتية الشرقاوية يعقد الحجاجية من أحفاد سيدى يوسف الحجاجى الخلوتى (ت 1914 م). وشرفت المشاركة بكلمة فى ختام المجلس.
5- ثم انتقلت لساحة أبى بكر الصديق (حيث أقيم) فوجدت مجلسا منعقدا للذكر واﻹنشاد فشاركت بالحضور فيه، وما إن فرغنا منه حتى انقلب المجلس إلى مجلس للفتوى فى شتى المسائل بين فقه وحديث وتصوف استمر إلى ما بعد منتصف الليل.